الأمم المتحدة: نخسر “المعركة ضد المجاعة” في اليمن

الأمم المتحدة: نخسر “المعركة ضد المجاعة” في اليمن

صدى برس – متابعات

أعلن مارك لووكوك مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أمام مجلس الأمن الدولي، أمس الجمعة، أنّ الأمم المتحدة تخسر “المعركة ضد المجاعة” في اليمن.

 

وبحسب وكالة “فرانس برس” قال لووكوك “الوضع قاتم جدًا، نحن نخسر معركتنا ضد المجاعة، والوضع تفاقم على نحو مثير للقلق في الأسابيع الأخيرة”.

 

وشدّد المسؤول الأممي خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن عقدت بطلب من المملكة المتحدة على “أننا قد نقترب من نقطة اللاعودة التي سيكون بعدها مستحيلاً تجنُّب العديد من الخسائر في الأرواح البشرية بسبب المجاعة الواسعة النطاق في البلاد”.

 

وأكد لووكوك إلى أنّ اليمن يشهد “أسوأ أزمة إنسانية في العالم”، موضحًا أنّ “هناك أكثر من 22 مليون شخص بحاجة إلى المساعدة” في اليمن، منهم “18 مليونًا” يعانون من “انعدام الأمن الغذائي”.

 

ولفت إلى أنّ “أكثر من 8 ملايين” يعانون من “انعدام خطير للأمن الغذائي، وهذا يعني أنهم لا يعرفون متى سيتناولون وجبتهم الغذائية التالية”، مشددًا على أنهم “يحتاجون إلى مساعدات إنسانية عاجلة للبقاء على قيد الحياة”.

 

واعتبر لووكوك أنه “لتجنّب الانهيار الكامل والحفاظ على حياة ملايين الناس”، يجب على مجلس الأمن دعم إجراء مفاوضات سياسية واتخاذ “إجراءات فورية لتحقيق استقرار” اقتصادي.

 

وأضاف أنه يجب على المجلس أيضًا أن يدفع الجهات الفاعلة إلى “السماح بالوصول إلى الأشخاص الأكثر ضعفًا” عبر الموانئ والطرق الرئيسية، وتنظيم “جسر جوّي” لعمليات الإجلاء الطبي.

 

وقبل يومين، حذّرت منظّمة “أنقذوا الأطفال” (سايف ذي تشيلدرن) غير الحكومية من أنّ أكثر من خمسة ملايين طفل في هذا البلد معرّضون لخطر الموت جوعا.

 

وتفاقمت الأوضاع الإنسانية في اليمن منذ بدء العدوان السعودي الأمريكي في مارس 2015 الذي استشهد وجرح فيه نحون أربعين ألف مدني، بحسب احصائيات مدنية مستقلة، بالإضافة إلى تدمير البنى التحتية للبلاد، في ظل صمت دولي مطبق.

 

كما تسبب الحصار الاقتصادي وإغلاق المنافذ البرية والبحرية والجوية في البلاد الذي يفرضه العدوان وقصف المنشئات الصناعية والزراعية والتجارية ومخازن الغذاء في تردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية لملايين المواطنين.

 

وتبقى الأمم المتحدة عاجزة أمام المال السعودي والنفوذ الأمريكي الذي يريد اخضاع واحتلال اليمن وإعادته إلى وصايته غير أبه بحياة ملايين اليمنيين.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة تستعد لإعصار لوبان المتوقع أن يضرب اليمن

قالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن ليز غراندي إن الوكالات الإنسانية تسارع لتجهيز …