سقوط طائرة حربيه روسية في مصر

أكدت شركة الطائرات المتحدة، اليوم السبت، سقوط طائرة حربية روسية من نوع “ميغ 29إم” في مصر أثناء طلعة تدريبية.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” عمن وصفتها بالخدمة الصحفية بأن هناك “معلومات أولية عن حادثة سقوط المقاتلة من طراز “ميغ-29إم” التابعة للقوات الجوية المصرية، وسيتم إرسال أخصائيين قريبا إلى مصر للمساعدة في التحقيق في ظروف الحادثة”.

وفي وقت سابق، أعلنت صحيفة “كوميرسانت” عن سقوط طائرة من نوع “ميغ-29-إم/إم2” التي تم تسليمها لمصر كجزء من عقد تجاري، ووقتها تمكن الطيار من النجاة.

وأضافت الشركة: “نفذت “ميغ-29″ رحلة تدريبية وفقد الطياران السيطرة على الطائرة أثناء الرحلة لذلك قاما بتوجيهها إلى منطقة خالية، وقذفا نفسيهما من الطائرة. ولم يصبا بجروح. وسيتم تشكيل لجنة للتحقيق في الأسباب”.

يشار إلى أن شركة صناعة الطائرات المتحدة أعلنت في الخامس من شهر أكتوبر المنصرم عن سقوط مقاتلة من طراز “ميغ-29” في منطقة كولومينسك بالقرب من موسكو. وتمكن الطياران من النجاة.

وأفادت المعلومات الأولية حينها أن سبب الحادث كان حريق بالقرب من أحد المحركات على متن الطائرة.

وتعرف طائرة “ميغ-29” الروسية الصنع، طائرة مقاتلة من مقاتلات الجيل الرابع صممت للسيطرة الجوية في زمن الاتحاد السوفياتي، وظهرت “ميغ-29” في السبعينات بواسطة مكتب تصميم ميكويا.

وقامت “ميغ-29” بأول طيران تجريبي لها، يوم 6 تشرين أول/أكتوبر 1976، ودخلت الخدمة في سلاح الجو السوفياتي، في منتصف الثمانينات، وتحديدا في العام 1983، ليتم بعد ذلك تصديرها إلى العديد من الدول وما زالت تخدم حالياً ضمن القوات الجوية الروسية، وضمن القوات الجوية للعديد من الدول الأخرى، حتى يومنا هذا.

جدير ذكره بان سقوط الطائرة الحربية لروسيا ياتي بعد إسقاط الكيان الإسرائيلي لطائرة روسية مقاتلة في الـ 18من سيتمبر الماضي من نوع إليوشن 20 أي إل على متنها 14 جنديا روسيا في الأجواء السورية ذلك أثناء تنفيذ طائرات إف 16 لعدوان صاروخي على الساحل السوري.

وحينها توعدت وزارة الدفاع الروسية بالرد القوي على اعتبرته عمل عدائي إسرائيلي ضد روسيا.

إلى ذلك، قال المتحدث العسكري المصري، إن طائرة مقاتلة روسية الصنع من طراز “ميغ 29 إم”، سقطت أثناء طلعة تدريبية بإحدى مناطق التدريب نتيجة حدوث خلل فنى بأدوات التحكم بالطائرة ونجاة الطيار من الحادث

شاهد أيضاً

امريكا تفرض عقوبات على 17 سعوديا بسبب مقتل خاشقجي

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات على 17 سعوديا من بينهم المستشار السابق في الديوان …