مجلس الشورى: إستمرار العدوان والحصار فاقم من معانات اليمنيين

أدان مجلس الشورى إستمرار العدوان والحصار والحرب اﻹقتصادية التي تشنها دول العدوان بقيادة السعودية واﻹمارات على الشعب اليمني لما يقارب العام الرابع على التوالي .

وأشار مجلس الشورى في بيان صادر عنه إلى أن استمرار العدوان والحصار، فاقم من المعاناة اﻹنسانية واﻻقتصادية للشعب اليمني وأثر سلبا على جميع مناحي حياة اليمنيين .

ولفت إلى أن الحرب اﻻقتصادية التي تشنها دول العدوان، أدت إلى تدهور سعر صرف الريال مقابل العملة اﻷجنبية بصورة كبير، ما إنعكس سلباً على إرتفاع أسعار المواد الغذائية واﻹستهلاكية واﻷدوية في مختلف المحافظات .

وجدد البيان التأكيد على أن الشعب اليمني يعاني من أسوأ كارثة إنسانية واقتصادية وصحية معاصرة بحسب تقارير منظمات اﻷمم المتحدة، جراء استمرار العدوان .

وأرجع مجلس الشورى تدهور اﻷوضاع اﻻقتصادية إلى الممارسات المتعمدة التي إنتهجها الرئيس المنتهية وﻻيته هادي وما يسمى بحكومة الشرعية بقرارهم نقل البنك المركزي إلى عدن والذي جاء بإيعاز من دول العدوان بعد فشلها في تحقيق أهدافها، ما أدى إلى تعثر صرف مرتبات موظفي الدولة وإنعكس مباشرةً على تردي اﻷوضاع اﻹنسانية واﻹقتصادية والمعيشية .

كما أرجع البيان تدهور اﻷوضاع اﻹقتصادية إلى طباعة كميات كبيرة من العملة النقدية المحلية بشكل عشوائي وغير مدروس وبفئات جديدة غير معتمد تداولها وبدون غطاء قانوني .

ولفت البيان إلى أن إستمرار اﻷزمة اﻹنسانية واﻻقتصادية والمعيشية في اليمن يأتي نتيجة محاولة قوى تحالف العدوان فرض أجندتها السياسية واﻻقتصادية والعسكرية بهدف تجويع الشعب اليمني وإخضاعه للوصاية الخارجية في ظل صمت دولي مريب .

واستنكر مجلس الشورى الممارسات اﻹقتصادية السلبية والسياسات الخاطئة التي تمارسها أيضا حكومة ما يسمى الشرعية في إغﻼق المنافذ الجوية والبحرية والبرية والذي أدى لتوقف عجلة التنمية وأثر سلبا على النشاط الزراعي والصناعي واﻹقتصادي وفاقم أوضاع المواطنين المعيشية والصحية والتي إمتدت لتشمل المناطق الجنوبية والشرقية وأصبحت تعاني من توقف لخدمات الكهرباء والمياه وأزمة في المواد الغذائية والدوائية والمشتقات النفطية .

وطالب البيان اﻷمم المتحدة ممثلةً باﻷمين العام والمنظمات اﻷممية التدخل العاجل بإلزام هادي الوفاء بما التزم به بخصوص دفع رواتب موظفي الدولة في جميع المحافظات وكذا ما تم من إتفاقات بخصوص دفع المرتبات مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي .

كما طالب البيان اﻷمم المتحدة والمجتمع الدولي التدخل السريع ﻹيقاف الحرب العدوانية على اليمن وتحمل المسؤولية في إيقاف ممارسات العدوان وحربه اﻻقتصادية والعمل على فتح المنافذ الجوية والبحرية والبرية .

ونوه مجلس الشورى بموقف البرلمان اﻷوروبي الداعي إلى وقف العدوان على اليمن والذي يأتي إمتداد لمواقفهم اﻹنسانية .

المصدر: سبأ نت

شاهد أيضاً

تحالف العدوان يعرقل ترحيل مهاجرين إثيوبيين من اليمن

تحالف العدوان يعرقل ترحيل مهاجرين إثيوبيين من اليمن

أدان مصدر مسؤول بوزارة الخارجية، عرقلة تحالف العدوان بقيادة السعودية ترحيل عدد من المهاجرين الإثيوبيين …